المعامل المركزية

المعامل المركزية لتطبيقات النظائر (مركز البحوث النووية)

توفر المعامل المركزية لتطبيقات النظائر بمركز البحوث النووية الاجهزة العلمية والامكانات العملية فى مختلف التخصصات من خلال المعامل الآتية:

• معمل البيولوجيا الجزيئية.

• معمل التقنيات الدقيقة.

• معمل العد الاشعاعى والتحاليل الكيميائية.

• معمل الميكروبيولوجيا الجزيئية وزراعات الأنسجة.

• معمل تقدير النيتروجين-15.

وتهدف هذه المعامل الى توفير امكانات البحث العلمى المشترك بين الهيئة والمراكز البحثية ذات الصلة وتأهيل وتدريب الباحثين العاملين فى شتى المجالات البحثية ذات العلاقة لاكتساب الخبرة فى مجال التقنيات النووية.

وحدة إنتاج العبوات التشخيصية المرقمة بالتكنيسيوم-99م (مركز المعامل الحارة)

لا تقتصر مهام هذه الوحدة على تحضير بعض المركبات الصيدلية المشعة ولكنها تقوم أيضا بإجراء رقابة الجودة على المركبات الصيدلية المشعة الخاصة بشعبة إنتاج النظائر وتشمل:

- تجارب النقاوة الكيميائية والراديوكيميائية.

- تعين درجة العقامة والخلو من البيروجين.

- تعين محتوى العامل المختزل (كلوريد القصديروز)

- تعين محتوى الرطوبة.

وقد قامت الوحدة بإنتاج شنط العبوات التشخيصية الاتية للاستخدام فى التشخيص الاشعاعى فى الطب النووى:

- المركب ثنائى الاثيلين ثلاثى الأمين لحمض الخليك (DTPA) الخاص بالتصوير التشخيصى لأمراض الكلى، وقد تم الحصول على ترخيص الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية على إنتاجه.

- المركب ثنائى مركبتو حمض السكسنيك الخاص بالتصوير التشخيصى لأمراض الكلى، وقد تم الحصول على ترخيص من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية على إنتاجه.

- مثيلين ثنائى حمض الفوسفات الخاص بالتصوير التشخيصى لأمراض العظام، وجارى استخراج الترخيص اللازم لإنتاجه.

معمل التحليل التنشيطى النيوترونى (مركز البحوث النووية)

ويستخدم تقنيات التحليل بالتنشيط الإشعاعي النيوترونى للكشف عن الملوثات البيئية السامة والخطرة من المعادن الثقيلة والخفيفة، والناتجة عن الصناعات الملوثة مثل الحديد والصلب والأسمدة والأسمنت، وكذلك الرصاص المنبعث من عادم وقود السيارات والعناصر السامة الأخرى كالانتيمون (المبيدات) والقصدير والكادميوم والبريليوم. وتعد طريقة التحليل التنشيطى النيوترونى من اكثر الطرق دقة وحساسية، ويصل ذلك إلى جزء من المليون من الجرام من العنصر الذى يجرى تحليله.

المعامل المركزية (المركز القومى لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع)

تقدم المعامل المركزية خدمات تحليلية لجميع أنواع القطاعات البحثية والخدمية بالمركز وخارجه فى العديد من الأنشطة لتحليل عينات طبيعية أو حيوانية أو نباتية أو صخرية أو مصنعة...الخ وذلك فى صورها المختلفة كمواد صلبة أو سائلة لمعرفة تركيبها أو مواصفاتها باستخدام أجهزة متقدمة.

المعمل المركزى للرقابة على البيئة (مركز المعامل الحارة وإدارة النفايات)

ويقوم بتحليل النظائر المشعة، والعناصر الثقيلة والملوثات البيئية فى التربة والهواء والماء. حيث تتوفر به معدات تحليل متقدمة مثل جهاز الامتصاص الذرى، والأشعة السينية الوميضية وجهاز بلازما الحث الازدواجى وغيرها من معدات التحليل الفائقة الحساسية والدقة.

وحدات النصف صناعى (المركز القومى لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع)

بدأت وحدات النصف صناعى نشاطها بهيئة الطاقة الذرية فى أوائل الستينيات فى القرن الماضى كمعامل متخصصة فى تطبيق التكنولوجيا الإشعاعية والكيميائية فى مجالات الاسمنت والمطاط والبلاستيك والزجاج ثم تم إضافة معامل دهانات الأسطح واللواصق والنسيج والهيدروجيل ومواد البناء والبوليمرات الممزوجة والمخلوطة.